مراحل الدراسة الجامعية في اسبانيا

1- لدراسة البكالوريوس : Grado
برامج البكالوريوس والدخول للدراسة الجامعية بإسبانيا يخضع لامتحان القبول او فيما يسمى بالـ Selectividad أو EvAU وهو إمتحان إجباري لكل من هم دون الـ 25 عام و يريدون الالتحاق بالجامعات فى مختلف التخصصات وعلى حسب الدرجة الحاصل عليها الطالب وشعبته يحق له التقديم بالجامعة وفقا لما تقره من حد أدنى من الدرجات وإعداد الأماكن المتاحة لدى كل كلية أو جامعة، على غرار تنسيق الثانوية العامة ولكن بامتحان قبول وليس بدرجة الثانوية العامة، ويستبدل هذا الامتحان بالـ PAU فى حالة من هم أعلى من سن 25 عاما.
منذ عام 2017 تم إدراج نظام أخر للامتحانات يختص بالطلبة الأجانب أو الحاصلين على الـ Bachillerato أو الثانوية العامة من خارج إسبانيا،وفى هذا النظام يتم عوضا عن ذلك عمل ما يسمى باعتماد الـ UNEDasiss Acreditación del UNEDassis.
بالإضافة لمعادلة شهادة الثانوية العامة الحاصل عليها الطالب من خارج إسبانيا، على أن تحتفظ كل جامعة وكل كلية بأحقيتها فى طلب أداء امتحان محدد فى أحد المواد الدراسية أو تقديم ما يثبت تمكن الطالب من اللغة أو أيا من الشروط الخاصة بكل تخصص.
دراسة البكالوريوس Grado فى إسبانيا تتراوح ما بين 4 سنوات وحتى 6 سنوات على حسب نوع الدراسة وتقدر المصاريف الدراسية فى العام الواحد ما بين 500 – 2500 يورو فى الجامعات الحكومية وتختلف الأسعار من كلية لأخرى ومن إقليم لآخر.
أما الجامعات الخاصة تتراوح مصاريفها السنوية ما بين 7000 يورو وحتى 25 ألف يورو سنويا، وهذا لا يعنى اختلافا كبيرا فى جودة التعليم ولكن يعنى أن الدولة لا تدعم هذا النوع من التعليم ولكنه معترف به دوليا أيضا، ولكن بالمقابل تقوم هذه الجامعات بتقليل شروطها حتى تجتذب الطلاب الذين لم يستطيعوا الالتحاق بما يريدون فى الجامعات الحكومية، بالنسبة للطلبة من خارج إسبانيا و الراغبين بدراسة البكالوريوس فى اسبانيا يمرون بـ 3 مراحل:
المرحلة الأولى : مرحلة التقديم على معادلة الثانوية العامة أو البكالوريا لدى وزارة التعليم الإسبانية.
المرحلة الثانية: هى الحصول على اعتماد ال UNED وأداء امتحان فى حال أراد الطالب تحسين درجته La Nota من أجل الحصول على حق الدخول فى جامعة أو تخصص معين يتطلب Nota alta درجة عالية، وفقا للإقليم الذي يدرس به الطالب يختار إما نظام الـ PCE-EBAU او الـ PCE

المرحلة الثالثة: وفقا للدرجة الحاصل عليها الطالب فى الاعتماد أو الامتحان يتم عمل Preinscripción أو طلب مقعد فى البرنامج الذى يود دراسته طالما أن البرنامج يتيح له ذلك وأن الطالب قد حصل على الأقل على Nota de corte للبرنامج.

التقديم على المعادلة مفتوح طول العام، والتقديم لاعتماد الـ UNED يكون قبل مراحل التسجيل في الجامعات بشهر على الأقل، فهناك مرحلة شهر مايو والتى تسبق التسجيل الأول بالجامعات فى شهر يونيو، وهناك مرحلة شهر سبتمبر للأماكن المتبقية من المرحلة الأولى فى الجامعات، إلا أنه يجوز عمل الاعتماد أيضا فى أى وقت فى حالة إذا كان الطالب لا يؤدى أى امتحان قبول والذى يتم فى شهرى مايو و سبتمبر من كل عام كما وضحنا سابقا.

الحصول على المعادلة الاسبانية فى شهادة الثانوية العامة يستغرق على الأقل 6 أشهر ولكن هذا لا يعنى الانتظار حتى صدور المعادلة، فيقوم الاعتماد بدور البديل والضامن لملف الطالب أمام الجامعة حتى صدور المعادلة.

الأوراق المطلوبة من خريجى الثانوية العامة راغبى معادلة الثانوية العامة والدراسة بإسبانيا
1- شهادة الثانوية العامة.
2- بيان درجات المواد التى تم دراستها فى سنوات الدراسة الثانوية العامة.
3- صورة جواز السفر.

*(1،2) يتم التصديق عليها من الخارجية ومن ثم القنصلية الاسبانية.
*( 3 ) يتم التصديق على صورة جواز السفر مباشرة من القنصلية الاسبانية fotocopia compulsada
2- لدراسة الماجستير: Máster
يمكنك الحصول على الماجستير فى عام واحد فقط.
برامج الماجستير في أوروبا عادة ما تكون لمدة عام واحد أو عام ونصف تقوم فيه بدراسة مجموعة من المواد التخصصية بالإضافة لمشروع الماجستير TFM Trabajo Fin de Máster أو الرسالة، ويحسب برنامج الماجستير بنظام الساعات المعتمدة والتى لا تقل فى أى حال عن 60 ECTS وتصل إلى 180 ECTS فى بعض البرامج.

أما عن شروط القبول فهو أن تكون قد استكملت 240 ECTS خلال دراستك الجامعية أو ما يعادلها. بالإضافة إلى حجز مقعد في احدى برامج الماجستير، كما يجب أيضا الحصول على جواب قبول من إحدى المعامل أو من أحد الأساتذة للإشراف على رسالتك.
يوجد برامج ماجستير تخصصية ممتازة ومعتمدة فى كل دول أوروبا، وتوجد برامج تدرس بالكامل باللغة الإنجليزية، كما أن جميع الشهادات يمكن معادلتها في أي دولة.
حيث يتم عمل معادلة داخلية بالجامعة من أجل تقييم دراستك السابقة وإعطاءك الحق فى دراسة بالجامعة فيما يسمى بالـ Convalidación أو الـ Equivalencia وهو ما يختلف تماما عن الـ Homologación الذي يصدر عن وزارة التعليم بإسبانيا.

الأوراق المطلوبة من خريجى الجامعات راغبي دراسة الماجستير بإسبانيا:
1 – شهادة التخرج.
2 – بيان درجات لجميع المواد التى تم دراستها خلال سنوات الجامعة موضحا بها عدد الساعات الدراسات وكيفية احتساب درجات النجاح والتقديرات.
3 – إفادة من الجامعة أو الكلية أو القسم بأحقية الطالب فى الدخول لمرحلة الدراسات العليا ودراسة الماجستير وفقا لقانون الجامعة أو التعليم العالى فى بلد المتقدم.
4 – صورة جواز السفر.
5 – السيرة الذاتية ويفضل على نموذج Europass format
https://europass.cedefop.europa.eu/editors/en/cv/compose
ومن ثم يتم تحميله بصيغة pdf.
6 – يتم تقديم كل ما يفيد ملفك للدراسة من شهادة لغة/دورات تدريبية/ مؤتمرات/ ابحاث علمية …. الخ

(1،2،3) يتم التصديق عليها من الخارجية ومن ثم القنصلية الاسبانية


3- لدراسة الدكتوراه: Doctorado
يشترط حصولك على الماجستير أو أن تكون استكملت 300 ECTS خلال مدة دراستك.
ومصاريف الدكتوراة السنوية تكون أقل بكثير من الماجستير والتى تكون فى حدود الـ 300 يورو سنوياً، ويشترط وجود خطة بحثية وجواب قبول من المعمل أو المشرف على رسالة الدكتوراه.
مدة الدراسة 3 سنوات وبحد أقصى 4 سنوات طبقا للائحة الجديدة فى معظم الدول الأوربية وقد تمد لسنة خامسة كاستثناء بموافقة مجلس القسم.

و أيضاً يتم عمل معادلة داخلية داخل الجامعة من أجل تقييم دراستك السابقة وإعطاءك الحق فى دراسة الدكتوراه بالجامعة فيما يسمى بالـ Convalidación أو الـ Equivalencia وهو ما يختلف تمام عن الـ Homologación الذى يصدر عن وزارة التعليم بإسبانيا.

الأوراق المطلوبة من خريجى الجامعات راغبي دراسة الدكتوراة بإسبانيا:

تقدم نفس الأوراق المذكورة أعلاه للمتقدمين لدراسة الماجستير
بالإضافة مع
7- شهادة الماجستير.
8- بيان درجات المواد التى تم دراستها خلال مرحلة الماجستير.

وفى هذه الحالة تستبدل الإفادة بدلا من (لدراسة الماجستير) لتصبح (لدراسة الدكتوراه)
(1،2،3،7،8) يتم التصديق عليها من الخارجية ومن ثم القنصلية الاسبانية

ملحوظة: مرفق بهذا المقال صورة توضح ما هي متطلبات الحصول على فيزا دراسية وخطوات ذلك وفقا لما أقرته وزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، والصورة من على موقع الوزارة.
متنساش لو عايز تضيف معلومة أو عندك تعديل لمعلومة ابعتلنا عشان أول بأول يكون عندنا كل جديد.

المقال ملكية فكرية ل SPAIN STUDY Solutions